محاور المؤتمر

حبا الله المنطقة العربية بخصائص جعلتها عبر التاريخ مثار اهتمام وطمع المستعمرين . فهي تتصف بالتنوع في الطبيعة الجغرافية: من هضاب وسهول وسلاسل جبلية. كما يطل العالم العربي على مضايق بحرية ذات أهمية مثل الخليج العربي ومضيق باب السلام وباب المندب وقناة السويس ومضيق جبل طارق.هذا التنوع في الطبيعة الجغرافية أدى إلى تنوع مناخي والذي أدى بدوره إلى تنوع نباتي انعكس على مواردها الزراعية. فإذا أضفنا إلى ذلك اليوم مواردها المختلفة في الطاقة، لم تكن هذه المنطقة معزولة في يوم من الأيام، بل كانت دائما من المناطق العاصفة مثار اهتمام وأطماع من الداخل والخارج.

 

ولا يختلف الأمر عنه في المرحلة الحالية التي يمر بها مجتمعنا العربي؛ ففي محاولة المجتمعات العربية المشاركة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة – وهو هدف المجتمع الكوني حالياً- تواجهها  تحديات تنموية مختلفة: مثل الفقر، الأمية، التلوث بشتى أشكاله، نقص المياة، الفجوة المعرفية بيننا وبين الغرب...وغيرها من تحديات تحقيق التنمية البشرية.

 

من هنا فقد ارتأت كلية الآداب – من خلال مؤتمرها السنوي هذا العام- أن تفسح المجال للباحثين في مجال العلوم الانسانية والآداب  ليتناولوا هذه القضايا بالتحليل والشرح وعرض الحلول التي قد تساعد على التخلص من – أو على أقل تقدير تقليل – هذه التحديات.

 

وعليه تدعو اللجنة العليا للمؤتمر الباحثين في شتى الجامعات ومراكز البحوث إلى تقديم اسهاماتهم في تناول هذه التحديات المعاصرة من خلال المحاور التالية:

  1. قضايا الشباب في المجتمع العربي
  2. قضايا الفكر والثقافة في المجتمع العربي
  3. الأدب وقضايا المجتمع العربي المعاصر
  4. القضايا السياسية العربية المعاصرة
  5. الجغرافيا والتاريخ وقضايا المجتمع العربي
  6. التحولات المجتمعية في المجتمع العربي واستشراف المستقبل 
  7. قضايا المرأة العربية: تحديات الواقع ورؤى نحو المستقبل
  8. الاعلام وقضايا المجتمع العربي المعاصر
  9. الفلسفة وقضايا المجتمع العربي
  10. الوعي الأثري في المجتمع العربي
  11. صورة المجتمع العربي الحديث في الأدب الفرنسي
  12. المعلوماتية والمجتمع العربي المعاصر
  13. المسرح ومعالجة قضايا الواقع العربي
  14. الارشاد والعلاج النفسي الحديث في المجتمعات العربية