أهداف الوحدة

أهداف وحدة ضمان الجودة بكلية التربية النوعية

تهدف الوحدة إلى تقويم الأداء الجامعي وتطويره من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون ......... الخ) وتشمل :

  1. نشر ثقافة جودة العملية التعليمية بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التي تعنى بتطوير الأداء الجامعي وضمـان الجـودة وذلك لرفـع الوعي فى مجتمـع الكليــة بأهمية آليات ضمان الجـودة.
  2. تصميم وإعداد نماذج الاستمارات أو الأدوات اللازمة للتقويم بحيث تتضمن آليات ومعايير التقويم والخطوات الإجرائية لتنفيذ نظام ضمان الجودة.
  3. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم النوعي مع المراكز والوحدات المماثلة في  كليات التربية النوعية في الجامعات المصرية والعربية والعالمية والاستفادة منها في تحقيق التطوير المنشود.
  4. تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج الدراسية التي تقدمها الكلية وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع  خطط العمل بتوقيتات ومستويات وتحديد الإمكانيات اللازمة لها.
  5. توصيف وتقرير متكامل للبرنامج والمقررات الدراسية وإنشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية والمقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التي تقدمها الكلية تمهيدا لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية والهيئات المحلية والعالمية المختصة.
  6. متابعة تطوير الأقسام المختلفة بالكلية لبرامجها للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى بما يحقق لهم القدرة التنافسية في سوق العمل المحلى والإقليمي.
  7. تقديم تقرير سنوي للكلية  بمعايير اللجنة القومية عن أداء الكلية في مجال التعليم والدراسات العليا والبحوث والخدمات المهنية والمجتمعيـة .
  8. تهيئة الكلية لمرحلة التطوير وصولا إلى الاعتماد.
  9. تنفيذ استراتجيه ضمان الجودة بالكلية وتطبيق الآليات اللازمة للتنفيذ داخل الكلية.
  10. وضع الآليات التي تؤدى إلى ضمان الجودة داخل الكلية وذلك من خلال:
  11. عمل التقارير الخاصة بالمقررات والبرامج كل عام دراسي , أيضا عمل التقرير السنوي للكلية.

وضع المعايير الأكاديمية والعلامات المرجعية للبرامج المختلفة للكلية.

  • متابعه تنفيذ خطط العمل التي تضعها الكلية وتقديم تقرير عنها عقب انجازها لعميد الكلية.
  • توعيه أعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم والطلاب وكذلك موظفي الكلية باليات ضمان الجودة وقياس مدى قناعتهم بجدواها.
  • الإشراف على توزيع وتحليل نتائج الاستبيانات التي تساعد على تقييم البرامج الدراسية والمقررات بواسطة الطلاب وأعضاء هيئه التدريس.
  • متابعه نشاط بحوث أعضاء هيئه التدريس وتحليل أداء الكلية في هذا المجال.
  • تعظيم أداء الكلية في مجال خدمه المجتمع وتنميه البيئة.
  • زيادة علاقة الكلية بخريجيها ومتابعتهم في مدى تقدمهم في وظائفهم.
  • إيجاد أليه لتأكيد استمرار نشاط وحده ضمان الجودة والاعتماد بالكلية.