25 توصية يطالب بتطبيقها المؤتمر الدولي الثاني لـــ"سياحة "

تاريخ النشر: 2018-10-28



صرح الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا، أن المؤتمر الدولي الثاني لكلية السياحة والفنادق الذي عُقد في رحاب جامعة المنيا خلال الفترة من 24 إلي 26 سبتمبر تحت عنوان "مصر كمقصد سياحي تنافسي في عالم متغير" أسفر عن العديد من التوصيات التي تهدف إلي إعادة الترويج والتنشيط السياحي لمصر كمقصد سياحي عالمي والتي جاءت أولاها بإحياء التراث المصري القديم وذلك لتنشيط السياحة وإقامة مهرجانات سنوية وخاصة بمحافظة المنيا، واستخدام التسويق الالكتروني للحرف التقليدية بالمحافظة. كما أوصي المشاركون بالمؤتمر بإطلاق مبادرة "صنع في المنيا" كأداة من أدوات التسويق الالكتروني والتنشيط السياحي، وتشجيع الانماط الغير تقليدية للسياحة مثل السياحة الاستشفائية أو الوقائية وسياحة مشاهدة الطيور، هذا إلي جانب النشر العلمي للمناطق الأثرية في محافظة المنيا، ونشرها في إصدارات عالمية مثل إصدارات المركز الفرنسي للدراسات الشرقية، ووضع خطة تسويقية لعمل خط إنتاج خاص بمستحضرات التجميل التي تعتمد علي المواد المستخدمة في مصر القديمة، وربط الماضي بالحاضر للتأصيل لكثير من الممارسات والعادات المصرية المعاصرة، ودعوة وزارة السياحة المصرية والهيئة العامة للتنشيط السياحي لوضع خطط واستراتيجيات لتنشيط حركة السياحة وذلك من خلال المعارض والمهرجانات الدولية والأحداث الخاصة لدورها الكبير في تحسين الصورة الذهنية للسائح تجاه المقصد السياحي،هذا بالإضافة إلي دعوة شركات السياحة لتنويع المنتج السياحي وإدراج الأنماط السياحية الغير تقليدية في البرامج السياحية المقدمة. كما أشار الدكتور أبو بكر محي الدين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلي أن المؤتمر أوصي كذلك بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالمجال السياحي لتحسين الآداء وتطوير المهارات والتعاون بين وزارة السياحة ووزارة الطيران المدني ممثلة في الشركة القابضة لمصر للطيران، ودعوة السلطات السياحية الحكومية والقطاع الخاص السياحي والفندقي لتقديم منتج سياحي ذو جودة عالية تنافس المنتجات السياحية العالمية. كما أسفرت توصيات المؤتمر أيضاً عن التوجه لوزارة السياحة والهيئة العامة للتنشيط السياحي والقطاع السياحي الخاص بضرورة تنظيم وتسويق رحلات العائلة المقدسة بمصر، وسرعة إصدار قانون التجارة الالكترونية لتنظيم كافة المعاملات الالكترونية السياحية، هذا إلي جانب دعوة مجلس النواب المصري لضرورة تحديث التشريعات والقوانين السياحية، واستعانة وزارة السياحة وهيئة التنشيط السياحي بالخبرات الأكاديمية والمتخصصين عن إعداد خطة التسويق السياحي للوزارة، علاوة علي التوجه لمجلس النواب المصري لضرورة تذليل العقبات التي تعترض الاستثمار السياحي والمستثمرين في مصر، وضرورة التنسيق بين وزارة السياحة والهيئات السياحية والقطاع الاكاديمي نحو إعداد أجندة للمؤتمرات والأحداث السياحية في مصر، وتبني إدارة محافظة المنيا تفعيل مبادرة " صنع في المنيا". كما أوصي المؤتمر بضرورة التنسيق بين إدارة السياحة بمحافظة المنيا وكلية السياحة والفنادق في وضع اجندة بالأحداث والمؤتمرات السياحية بمحافظة المنيا، ودعوة وزارة السياحة بإطلاق منصة إلكترونية رسمية للتسويق الالكتروني للمنتج السياحي المصري، هذا بالإضافة إلي مطالبة المشاركين بقيام المحافظات بإطلاق بوابة إلكترونية لكل محافظة لعرض المقومات السياحية بها، وتفعيل مبادرة الهوية البصرية للمحافظات السياحية بمصر، واهتمام الفنادق والمطاعم بتقديم القيمة الغذاية والسعرات، وضرورة التزام الفنادق والمطاعم بتقديم وجبات متكاملة العناصر تعتمد علي مراعاة كمية السعرات الحرارية في كل وجبة مع مراعاة الحالات الصحية للافراد، واخيراً الاهتمام بجودة خدمات الاغذية والمشويات المقدمة داخل الفنادق بمختلف أنواعها.






امانى محمد فايق