ترجع بداية القسم إلى عام 1978 م وكان يسمى تكنولوجيا الانشاءات, ثم تم تقسيمه إلى قسمى الهندسة المعمارية والهندسة المدنية فى عام 1987 م,

  • الأستاذ الدكتور: عبد المنعم حسن كامل
  • الأستاذ الدكتور: سامى على كامل.
  • الأستاذ الدكتور: عبد الرحمن مجاهد.
  • الأستاذ الدكتور: محمد عزمى موسى
  • الأستاذ الدكتور: محمود حسن نوفل.
  • الأستاذ الدكتور: عنتر عبد العال أبو قرين
  • االأستاذ الدكتور: مهند محمد محمد حسنين العجمى.
  • الأستاذ الدكتور: خالد سليم محمد فجال.
  • الأستاذ الدكتور: محمد نبوى عبده جاد الله.

رؤية القسم

قسم الهندسة المعمارية هو أحد المجالات الهندسية التي تهتم بالإنسان وبيئته والتغيرات والتطورات التي تطرأ عليها باستمرار لخلق بيئة ترضي متطلبات الفرد وتثري امكاناته لحياة أفضل. وتتمثل رؤية القسم بإعداد جيل من المعماريين يتميزون بالانتماء لمجتمعهم وبيئتهم المحلية وبادراك المسئولية الملقاة على عاتقهم ويكون لديهم التفكير العلمي والمبدع في وضع الحلول للمشاكل التي تواجههم. ويهدف القسم إلى الحفاظ علي الهوية المعمارية المحلية والشخصية المصرية المتمسكة بالمبادئ والثقافة العربية الإسلامية والى استمرار التواصل مع المجتمع المحلى بكافة مؤسساته المختلفة. قسم الهندسة المعمارية يهدف إلى إعداد المهندس المعماري المتميز بقدرات تمكنه من القيام بمهامه المتمثلة في إعداد التصميمات والرسومات التنفيذية للمشاريع السكنية والإدارية والتعليمية والصحية وأعمال الإشراف والمتابعة لها إلى جانب إعداد المخططات العامة للمناطق الحضرية والريفية ومخططات المدن وغيرها.

رسالة القسم

هدف برنامج الدراسة بقسم الهندسة المعمارية إلى خلق المهندس المؤهل فكريا وعلميا وفنيا والقادر على فهم المجتمع واستقراء متطلباته في مجال الهندسة المعمارية لإيجاد حلول للمساهمة في خلق بيئة إنسانية صالحة للفرد. ولتحقيق هذه الأهداف فقد اعد برنامج الدراسة في قسم الهندسة المعمارية ليشتمل على أسس كافية من العلوم الإنسانية والتقنية، فالبرنامج الدراسي يعتمد على الأسس الآتية: 1-أسس التصميم وتنمية وتهذيب القدرات الفنية وتربية الإحساس بالفراغ والحركة والألوان. 2-تاريخ ونظريات العمارة لاستيعاب الماضي وفهم الحاضر ومعطياته لتكوين خلفية معمارية نظرية. 3- علوم طبيعية وتقنية لمعرفة خواص مواد البناء وأوجه استعمالاتها والأنماط والأساليب الإنشائية وأسس الإضاءة والتهوية والتحكم البيئي وأسس الهندسة الإنشائية من الخرسانة المسلحة وميكانيكا التربة والمساحة. 4- رسومات تنفيذية، وكميات ومواصفات مواد البناء والأعمال الفنية والتشريعات التي يخضع لها النشاط المعماري والعمراني وطرق تنفيذ المشاريع. 5- تصميم معماري يشمل الدراسة المبدئية للمشروع ومتطلباته المادية والاجتماعية والوظيفية وسيكولوجية الفراغ المعماري واعتباراته الصحية والأمنية والتغيرات والتطورات والتوسعات المستقبلية للمشروع والغرض والهدف من التصميم ثم البرمجة الفراغية والتصميمات النهائية. 6-مبادئ التخطيط الإقليمي والحضري وعلاقته الوثيقة بالتصميم وأهميته المتزايدة في التطور العمراني.


السيرة الذاتية لأعضاء القسم

لتحميل السيرة الذاتية لأعضاء القسم

دليل قسم عمارة

لتحميل دليل قسم عمارة