يعد قسم هندسة الإنتاج والتصميم من الأقسام المؤسسة لكلية الهندسة - جامعة المنيا منذ نشأتها عام 1957 كمعهد عالي صناعي إلى أن تحولت إلى كلية تكنولوجية محام 975ام .

يهدف القسم إلى إعداد طلاب للعمل في مجال هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي خاصة ومجالالهندسة الميكانيكية عامة وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم لاكتساب العديد من الخبراتوالمهارات التكنولوجية من كادر أكاديمي على أعلى مستوى من الإعداد ويتكون من مجموعة منالدارسين في العديد من الجامعات ذات السمعة العالمية الطيبة . كما يحصل الطالب على المفاهيمالعلمية والعملية لعمليات الإنتاج والتشغيل والصيانة والإصلاح للمعدات الميكانيكية المختلفة إضافة إلى التعرف على سلوك المواد الهندسية وخواصها واستخداماتها كما يكتسب مهارات في مجالالقياسات الميكانيكية الدقيقة والتعرف على مقاييس ضبط الجودة العالمية والأسلوب الأمثل لتخطيط المصانع واقتصاديات السوق .

تعتبر أهم مهام مهندسي الإنتاج والتصميم الميكانيكي هي: تصميم الأجزاء الميكانيكية وإعادة تشغيلها بما يتناسب مع ظروف التشغيل بالإضافة إلى المراقبةوالتفتيش لخطوط الإنتاج وتشغيل وصيانة المعدات الميكانيكية وكذلك المقدرة على اختبار واختيارا لمواد الهندسية طبقا لطبيعة الاستخدام وظروف التشغيل .

رؤية قسم هندسة الإنتاج والتصميم

  • أن يكون قسماً متميزاُ على مستوى البلاد .. وأن يطور برامجه لتتواكب مع البرامج الدراسية لهندسة الإنتاج والتصميم على مستوى العالم .. وأن يحظى خريجوه بالاحترام والثقة من كافة القطاعات الصناعية والعلمية فى مصر والعالم العربى والعالم الخارجى .. وأن تشر أبحاث أعضاء هيئة التدري به فى المجلات العالمية المرموقة .. وأن يصبح
  • مركز إشعاع حضارى وإستشارى يشارك فى التنمية الدائمة للمجتمع المحيط به .

رسالة قسم هندسة الإنتاج والتصميم

والقسم يتميز بوجود مجموعة مرموقة من أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على درجاتهم العلمية من الدول المتقدمة (أوروبا والولايات المتحدة) . ولدى القسم مجموعة متميزة من مشاريع الأبحاث التى يتم نشر نتائجها فى كافة المجلات العلمية والعالمية . ويعمل القسم على توطيد علاقاته بالهيئات والمصانع المختلفة محلياً وإقليمياً عن طريق الاستشارات الهندسية والمشاركة فى دراسة المنشآت والمنتجات التى تم تصنيعها لتحسين طرق إنتاجها أو أدائها .. ويقوم القسم بعمل دورات تدريبية لإكساب بعض العاملين مهارات تكنولوجية تمكنهم من اكتساب أعمال متطورة فى سوق العمل المحلى والإقليمى والعربى .. وتتم هذه الدورات برعاية بعض الشركات الكبرى العاملة فى مصر .