الوثيقة القومية لمعايير تقويم

الوثيقة القومية لمعايير تقويم و اعتماد

 
 

    كليات التربية بمصر

 

( مستويات : المؤسسة ، والخريجين ، والبرامج )

 

تسعي كليات التربية إلى اعتلاء صدارة مؤسسات التعليم التي تستهدف التطوير المستمر في التربية، والتحديث الدائم لنظم التعليم.

 

وتستلزم أحقيتها بهذه الصدارة الوصول بمستوياتها: مؤسسة وتعليم، وخريجين إلى أفضل مواصفات ممكنة تضمن لها الجودة في أداء وظائفها.

 

ويجب أن تلتزم كليات التربية الساعية إلى الجودة الشاملة، والمتقدمة للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بما يلي:

 
    •    معايير القدرة المؤسسية.
 
  •    معايير الفاعلية التعليمية.
 

وذلك كغيرها من مؤسسات التعليم العالي، وبما يتواءم وطبيعتها كمؤسسات لإعداد المعلمين والأخصائيين في مجال التربية والتعليم قبل الجامعي.

 

        وتتفرد كليات التربية بطرحها لعدد كبير من البرامج الدراسية التي يستلزم اعتمادها ضمان جودة خريجيها وقت التخرج وذلك وفقاً لمعايير أكاديمية قياسية تتفق بين جميع البرامج في مجالات محددة ( التخصص - التربية – المسئولية المهنية – القدرات الشخصية )، وتختلف بين البرامج المختلفة من حيث ( التخصص، والمرحلة، وطبيعة العمل معلماً أو أخصائياً ).

 
 
  • البرامج الدراسية لكليات التربية
 

     تتعدد البرامج الدراسية التي تطرحها كليات التربية:

 
    • لإعداد معلمات رياض الأطفال.
 
    • ولإعداد معلمي المرحلة الابتدائية.
 
    • ولإعداد معلمي المرحلتين: الإعدادية والثانوية.
 
    • ولإعداد معلمي بعض التخصصات النوعية.
 
  • ولإعداد أخصائيين للتربية والتعليم.