إنجازات وحدة الجودة

إستراتيجية التعليم والتعلم

كلية التربية– جامعة المنيا.

وافق مجلس الكلية بجلسته بتاريخ  21 /12/2015 على الخطة الإستراتيجية للتعليم والتعلم وذلك بعد مراجعتها من خلال مجالس الاقسام العلمية والهيئة المعاونة والطلاب والمجتمع المدني.

*************************

التخطيط الاستراتيجي يعنى مجموعة من الإجراءات المخططة لتحقيق أهداف معينة في ظل الإمكانيات المتاحة.

أ – تعظيم المخرجات التعليمية المستهدفة ILOs (Intended Learning Outcomes)

  1. مراجعة تصنيف وإعادة صياغة النتائج التعليمية المستهدفة بما يحقق رسالة الكلية وأهدافها واحتياجات سوق العمل والتقدم العلمي.
  2. تحديد حجم المعرفة التي يجب أن يحصل عليها الطالب بنفسه من الصادر الكثيرة التي توفرها المؤسسة؛ وهو ما يطلق علية التعلم الذاتي (الإنترنت؛ المقررات الإلكترونية؛ المكتبات الإلكترونية؛ التدريب الميداني ) .
  3. متابعة احتياجات سوق العمل ومعرفة رأي المستفيدين في مستوى الخريج ونوعية التخصص المطلوب.
  4. تأهيل طلاب السنوات النهائية  للالتحاق بسوق العمل من خلال التدريب الميدانى بالمصانع والشركات  وعمل الدوات التدريبية داخل الجامعة.
  5. تضمين المقررات المهارات المتعددة؛بما في ذلك الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات وإستخداماتة لخدمة العملية التعليمية.
  6.  ايفاد المعيدين والمدرسين المساعدين للبعثات للحصول على الدكتوراه من جامعات مرموقة لسد العجز فى اعضاء هيئة التدريس خاصة التخصصات النادرة. 
  7. تفعيل وحدة شئون الخريجين وتنمية قدرات القائمين عليها وتزويدها بما تحتاجه من إمكانيات بما يساعد على أداء عملها ويضمن استمرارية الاتصال بالخريجين أثناء مزاولتهم لأعمالهم.
  8. تعظيم موارد ومصادر التعلم  ( أعضاء هيئة التدريس ,المكتبات؛ المعامل؛ معامل الحاسب المتصلة بالإنترنت؛ التدريب الميداني؛ نظام داخلي  للجودة ) .

ب- تحديث محتوي المناهج:

تحديث محتوى المناهج بما يتوافق مع تحقيق النتائج التعليميةالمستهدفة ورسالة الكلية وإكساب المهارات الخاصة بسوق العمل بإشراك هيئة التدريس والمستفيدين والطلاب.

  1. مراجعة الخطط والبرامج الدراسية فى الكلية مرة كل خمس سنوات.
  2. إدراج أنماط جديدة وحديثة للتعليم يمكن بها التغلب علي نقص الموارد والارتقاء بالجودة، علي سبيل المثال التعليم الإلكتروني.
  3. تعظيم موارد ومصادر التعلم (أعضاء هيئة التدريس, المكتبات؛ المعامل؛ معامل الحاسب المتصلة بالإنترنت؛ التدريب الميداني؛ نظام داخلي  للجودة ).

جـ -  تحسين نظام تقييم الطلاب بالطرق التالية:

  1. تقييم يرتكز علي قياس المهارات المعرفية والعملية والمهنية والمنقولة.              
  2. توزيع الدرجات توزيعا عادلاً علي أساليب التقييم المختلف.
  3. تفعيل نظام داخلي لمتابعة وضع وإجراء وتحليل نتائج الامتحاناتInternal moderation system
  4. تفعيل وجود نظام التقييم الخارجي للمقررات والبرامج الدراسية.
  5. إتباع نظام يسمح بمتابعة حالة كل طالب علي مدى سنوات الدراسة.
  6. إتباع نظام يسمح بإعلام الطلاب بما يخصهم من تحديد مواعيد الامتحانات وأساليب التقويم.  

د- تفعيل نظام تغذية راجعة Student Feedback :

  1. اجتماعات دورية مع الخريجين لتحديدILOSللبرامج والمقررات المطلوبة بما يؤثر على فرصتهم في سوق العمل محليا وعالميا.      
  2. اجتماعات دورية مع المستفيدين Stake holders  للوقوف على مستوى الطلاب وأيضا لتحديد احتياجاتهم.
  3. تفعيل وحدة شئون الخريجين وتنمية قدرات القائمين عليها وتزويدها بما تحتاجه من إمكانيات بما يساعد على أداء عملها ويضمن استمرارية الاتصال بالخريجين أثناء مزاولتهم لأعمالهم.

هـ متابعة انجاز الطلاب Student Achievement عن طريق:

  1. توفير الإشراف الأكاديمي الفعال  للطلاب لمتابعة حالة الطالب التعليمية.
  2. تقديم الخدمات اللوجستية والترفيهية للطلاب من خلال رعاية الشباب.
  3. إعداد برامج لرعاية الطلاب المتعثرين والمتميزين في الدراسة من خلال إنشاء وحدة رعاية الطلاب المتميزين و المتعثرين.

و- جودة فرص التعلم     Quality of learning opportunities

  1. تنويع طرق التدريس الفعال لتشمل: المحاضرات- الدروس العلمية- التدريب الميداني- مجموعات عمل - زيارات حقلية- بحث-حل مشكلة-ورش عمل- مناقشات مفتوحة
  2. تدعيم تجهيزات المعامل وتزويدها بالأجهزة لتحسين العملية التدريسية والبحثية للطلاب.
  3. توفير المراجع العلمية لخدمة جميع المقررات الدراسية.
  4. تحسين الإجراءات التي تحث على التعلم الذاتي .
  5. تشجيع الطلاب على استخدام المكتبة الرقمية.
  6. رفع نسبة تحويل المقررات الدراسية إلى مقررات الكترونية.
  7. تحسين تجهيزات المكتبة وإطالة فترة عمل المكتبة يوميا.
  8. تطوير قاعات الدرس ووضع نظام لاستخدام الوسائل السمعية والبصرية بها.
  9. توفير قاعات للاستذكار للطلاب.
  10. رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأمناء المعامل والموظفين عن طريق برامج تدريبية مناسبة.
  11. إجراءات القبول والالتحاق؛ وتوافر أدله للطلاب تحتوي كافة البيانات والمعلومات التي قد يحتاجها عند التسجيل .

م - دعم الطلاب Student Support)) علميا وثقافيا واجتماعيا:

  1. تطبيق نظام الساعات المكتبية بفعالية.
  2. تطوير آلية دعم الطلاب المتميزين والمتفوقين علميا.
  3. إيجاد آلية لمساعدة الطلاب المتعثرين دراسيا وتفعيل دور المرشد الأكاديمي والأخصائيالاجتماعي والنفسي.
  4. تحسين مستوى الأنشطة الطلابية وتوفير وقت في الجدول الدراسي لممارستها.
  5. دعم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
  6. تفعيل وتحسين الريادةة الطلابية.
  7. توفير دليل الطالب مع أول يوم للدراسة على أن يشمل هذا الدليل كل ما يحتاجه الطالب عن الكلية والجامعة والبرامج الأكاديمية والمخرجات التعليمية المستهدفة

ن –مصادر التعلم Learning resources:

  1. تطوير قاعات الدرس والمعامل وتحسين تجهيزاتها.
  2. تزويد المعامل بالأجهزة اللازمة للتدريس والبحث العلمي.
  3. تزويد معامل الحاسب الآلي بأجهزة الكمبيوتر.
  4. توفير ميزانية للكيماويات والعينات والشرائح والزجاجات.
  5. تزويد المكتبة بماكينات تصوير وأجهزة كمبيوتر.
  6. وضع خطة للصيانة الدورية للأجهزة.
  7. تدريب الإداريين والفنيين لرفع مستوى الكفاءة.
  8. تحسين شبكة المعلومات وإتاحتها للطلاب.
  9. تحويل 25% على الأقل من المقررات الدراسية إلى مقررات الكترونية.    
  • ·التمويل:
  1. من خلال التمويل الذي تتيحه الصناديق الخاصة.
  2. تخصيص جزء من الدعم الحكومي لتمويل تخصصات ومراكز تميز فى الجامعات بشكل تنافسي.
  3. توزيع الميزانية الحكومية السنوية للجامعة بين الكليات بناء على النسب المئوية لأعداد الطلاب.
  4. تسويق خدمات التعليم العالي لاجتذاب الطلاب المصريين والوافدين من خلال التوسع في البرامج  المختلفة والاستفادة من الدخل الذي تديره.
  5. الرسوم الجامعية.

        يعتمد،،،،

       عميد الكلية

أ.د/ فضل إبراهيم عبد الصمد