المعايير الأكاديمية القياسية

المعايير الأكاديمية القياسية لبرامج الدراسات العليا بكلية التربية

أولا :  برامج دبلومه الدراسات العليا 

1- مواصفات الخريج

خريج برنامج دبلومه الدراسات العليا في أي تخصص يجب أن يكون قادرا على :

 

(1)تطبيق المعارف المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية

(2)تحديد المشكلات المهنية واقتراح حلولالها

(3)إتقان المهارات المهنية واستخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة في ممارسته المهنية

(4)التواصل وقيادة فرق العمل من خلال العمل المهني المنظومي

(5)اتخاذ القرار في ضوء المعلومات المتاحة

(6)توظيف الموارد المتاحة بكفاءة

(7)الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة

(8) التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد المهنة وتقبل المسائلة والمحاسبة

(8)إدراك ضرورة تنمية ذاته والانخراط في التعلم المستمر . 

 

 -2المعايير القياسية العامة :

(1) المعرفة والفهم  .

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على فهم واستيعاب كل من :

أ-النظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة في مجال التعلم وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية

ب- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص

ج- مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص

د- تأثيرلممارسة المهنية على البيئة والعمل علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها

 

(2) المهارات الذهنية  .

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على :

أ-  تحديد وتحليل المشاكل في مجال التخصص وترتيبه اوفقالأ ولوياتها

ب- حل المشاكل المتخصصة في مجال مهنته

ج- القراءة التحليلية للأبحاث والمواضيع ذات العلاقة بالتخصص

د- تقييم المخاطر في الممارسات المهنية

هـ-اتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة

 

(٣) المهارات المهنية  .

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على :

أ-  تطبيق المهارات المهنية في مجال التخصص

ب- كتابة التقارير المهنية

 

(4) المهارات العام و المنتقلة.

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على :

أ-  التواصل الفعال بأنواعه المختلفة

ب- استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطويرالممارسة المهنية

ج-التقييم الذاتي وتحديدا حتياجاته التعلميه الشخصية

د- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف

ه-العمل في فريق وإدارة الوقت

و- قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة

ز-  التعلم الذاتي والمستمر

 

ثانيا:برامج الماجستير

(1)  مواصفات الخريج

خريج برنامج الماجستير في أي تخصص يجب أن يكون قادرا على :

-1  إجادة تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته المختلفة

  2-تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجال التخصص

-3  تطبيق المعارف المتخصصة ودمجها مع المعارف ذات العلاقة في ممارسته المهنية

-4  إظهاروعياب المشاكل الجارية والرؤى الحديثة في مجال التخصص

-5 تحديد المشكلات المهنية وإيجاد حلولالها

-6 إتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة ،واستخدام الوسائل التكنولوجية

     المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية

-7 التواصل بفاعلية والقدرة على قيادة فرق العمل

-8 اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة

-9 توظيف الموارد المتاحة بما يحقق أعلي استفادة والحفاظ عليها

 10- إظهارالوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات

      العالمية والإقليمية

-11 التصرف بمايعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية والالتزام بقواعد المهنة

 12- تنمية ذاته أكاديميا ومهنيا وقادرا علي التعلم المستمر

 

2)المعاييرالقياسيةالعامة

١المعرفةوالفهم .

بانتهاءدراسةبرنامجالماجستيريجبانيكونالخريجعلىفهمودرايةبكلمن:

أالنظرياتوالأساسياتالمتعلقةبمجالالتعلموكذافيالمجالاتذاتالعلاقة

ب - التأثيرالمتبادلبينالممارسةالمهنيةوانعكاسهاعليالبيئة

ت - التطوراتالعلميةفيمجالالتخصص

ث - المبادئالأخلاقيةوالقانونيةللممارسةالمهنيةفيمجالالتخصص

ج - مبادئوأساسياتالجودةفيالممارسةالمهنيةفيمجالالتخصص

ح - أساسياتوأخلاقياتالبحثالعلمي

٢المهاراتالذهنية

بانتهاءدراسةبرنامجالماجستيريجبانيكونالخريجقادراعلى:

أتحليلوتقييمالمعلوماتفيمجالالتخصصوالقياسعليهالحلالمشاكل

ب - حلالمشاكلالمتخصصةمععدمتوافربعضالمعطيات

ت - الربطبينالمعارفالمختلفةلحلالمشاكلالمهنية

ث - إجراءدراسةبحثيةوأوكتابةدراسةعلميةمنهجيةحولمشكلةبحثية

ج - تقييمالمخاطرفيالممارساتالمهنيةفيمجالالتخصص

ح - التخطيطلتطويرالأداءفيمجالالتخصص

خ - اتخاذالقراراتالمهنيةفيسياقاتمهنيةمتنوعة

٣المهاراتالمهنية .

بانتهاءدراسةبرنامجالماجستيريجبانيكونالخريجقادراعلى:

أإتقانالمهاراتالمهنيةالأساسيةوالحديثةفيمجالالتخصص

ب - كتابةوتقييمالتقاريرالمهنية

ت - تقييمالطرقوالأدواتالقائمةفيمجالالتخصص

٤المهاراتالعامةوالمنتقلة .

بانتهاءدراسةبرنامجالماجستيريجبأنيكونالخريجقادراعلى:

أالتواصلالفعالبأنواعهالمختلفة

ب - استخدامتكنولوجياالمعلوماتبمايخدمالممارسةالمهنية

ت - التقييمالذاتيوتحديداحتياجاتهالتعلميةالشخصية

ث - استخدامالمصادرالمختلفةللحصولعلىالمعلوماتوالمعارف

ج - وضعقواعدومؤشراتتقييمأداءالآخرين

ح - العملفيفريق،وقيادةفرقفيسياقاتمهنيةمختلفة

خ - إدارةالوقتبكفاءة

د - التعلمالذاتيوالمستمر

ثالثابرامجالدكتوراه

١مواصفاتالخريج

خريجبرنامجالدكتوراهفيأيتخصصيجبأنيكونقادراعلى:

١إتقانأساسياتومنهجياتالبحثالعلمي

٢العملالمستمرعليالإضافةللمعارففيمجالالتخصص

٣تطبيقالمنهجالتحليليوالناقدللمعارففيمجالالتخصصوالمجالاتذاتالعلاقة

٤دمجالمعارفالمتخصصةمعالمعارفذاتالعلاقةمستنبطاومطوراللعلاقاتالبينيةبينها .