الأهداف الاستراتيجية للكلية

الأهداف الاستراتيجية لبرنامج الكلية

 

تمثل الكلية بجميع أقسامها السبعة برنامجاً واحداً لكونها تمنح درجة جامعية واحدة في مرحلة الليسانس، بينما يختلف الأمر في مرحلة الدراسات العليا حيث تمثل الكلية سبعة برامج.

وأهداف البرنامج كالآتي:

1-  تقديم برنامج عالي الجودة على مستوى مرحلة الليسانس والدراسات العليا.

2-توفير خدمات متكاملة لدعم العملية التعليمية للطلبة، ومساعدتهم في الانتقال من الدراسة الجامعية إلى بيئة العمل المناسب.

3-  زيادة التركيز على الجهد البحثي في خدمة التنمية المجتمعية، وزيادة عدد الطلبة الباحثين في مرحلة الدراسات العليا.

4-تقديم مساهمة فاعلة في مجالات الخدمات والإنتاج والثقافة في صعيد مصر مما يعزز مكانة الجامعة في العالم العربي والإسلامي.

5-تنظيم وإدارة شئون الكلية من خلال الاستخدام الأمثل لمواردها من أجل تحقيق رسالتها وتنمية الموارد المالية من مصادر متعددة غير تقليدية.

6-تزويد الطلاب في كافة التخصصات العلمية بالكلية بالأسس المعرفية والمهارات المطابقة للمعايير الدولية والملبية لاحتياجات المجتمع.

7-  توعية الطلاب والخريجين بمشكلات المجتمع والبيئة والأخلاقيات المهنية.

8-  رفع قدرات وكفاءة الخريجين من خلال دورات تدريبية وورش عمل متنوعة ومكثفة.

9-  توفير فرص النمو العلمي والتطوير للخريجين من خلال دبلومات الدراسات العليا ودراسة الماجستير والدكتوراه.

10-   الارتقاء بمستويات التأهيل العلمي والتقني لأعضاء هيئة التدريس بالكلية بما يتناسب مع التطورات التقنية والعلمية المتلاحقة.

11-         توفير قاعدة بيانات عن كل ما تقوم به الكلية داخلها وفي البيئة المحيطة.

12-         خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحلية من خلال الاستشارات الفنية والمهنية.


الهيكل والمهام لبرنامج الجودة

1-  عميد الكلية – رئيس اللجنة العليا:

يمثل عميد الكلية رأس الهرم الإداري والتنظيمي للوحدة، وهو محور الحركة ودفع عجلة العمل بما يتخذه من قرارات في ضوء ما يرفع إليه من تقارير، وعلى أساس من هدف المؤسسة التي يرأسها.

2-  المنسق الأكاديمي العام للبرنامج:

هو المسئول بعد عميد الكلية عن تنفيذ الخطة التطويرية على أرض الواقع ومتابعة العمل طبقاً للمعايير والأهداف الموضوعة لدفع عجلة التطوير، ورفع التقارير إلى عميد الكلية لاتخاذ ما يراه صائباً من قرارات، كما يناط به التنسيق بين الأقسام المختلفة عن طريق منسقي الأقسام في كل ما يتعلق بالعمل الأكاديمي والدراسي والمناهج والامتحانات، كذلك متابعة عملية التطوير في القطاع الوظيفي وجمع وتوثيق الأنشطة في ضوء ما يوجه به عميد الكلية من قرارات.

3-  مدير وحدة ضمان الجودة:

هو المسئول عن برنامج التطوير وإعداد التصور للنهوض بأهداف المؤسسة في ضوء قانون الهيئة القومية، وتنظيم ورش العمل والتدريب ووضع خطة واضحة للعمل ورفعها لعميد الكلية ويساعده نائب له يعاون المدير مع اللجنة الإدارية والتنفيذية واللجان المختلفة.

4-  منسق القسم:

هو المسئول عن جمع الأنشطة وخطط العمل وكل ما يتعلق بالعملية التعليمية والبحثية الخاصة بقسمه، وتنظيم خطة العمل العامة للقسم، ورفع ذلك للمنسق الأكاديمي، وهو بمثابة همزة الوصل بين المنسق الأكاديمي العام والأقسام في توثيق الأنشطة والعمل.

وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية

أنشئت الوحدة عام 2005/2006 في إطار الأهداف العامة التي صدر بها قرار رئيس الجمهورية بخصوص تطوير التعليم الجامعي في مصر وقد حققت الوحدة معظم المهام المناطة بها في المرحلة الأولىQAAP وهي:

-       عقد ورش عمل لتجلية الأهداف المرجوة من خلال مشروع توكيد الجودة.

-   عقد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على توصيف المقررات وإعداد تقرير المقرر طبقا لمعايير نماذج الهيئة.

-       تم توصيف المقررات وتقرير المقررات من قبل السادة أعضاء هيئة التدريس.

-       تم تعيين أ.د/ محمد عبد الرحمن الريحاني. عميد الكلية منسقاً أكاديمياً عاماً للبرنامج لكي يباشر خطوات التطوير.

-   تم تعيين منسق أكاديمي لكل قسم، ويتم عقد اجتماعات دورية منتظمة أسبوعياً مع المنسق الأكاديمي العام للبرنامج لمتابعة الإنجازات.

-       تم إنجاز توصيف وتقرير البرنامج والتقرير الذاتي.

-       تم تحديد خطة عمل البرنامج واستضافة ثلاثة من المقيمين الخارجيين قاموا بإعداد تقرير شامل.

-       ثم إعداد خطة للتوعية بفكرة التطوير وتفعيلها.

-       تم عمل تقييم طلابي للخريجين، وتقييم لرؤساء الأقسام.

-       تم تصميم استبيانه خاصة بسوق العمل، وأخرى خاصة بالخريجين العاملين وغير العاملين.

-       تم عمل جدول منظم للقاءات مع طلاب الفرق المختلفة مع عميد الكلية ومدير الوحدة والمنسق الأكاديمي العام.

-   تم وضع خطة لعقد لقاءات للعاملين بالكلية والهيئة المعاونة مع عميد الكلية ومدير المشروع والمنسق الأكاديمي العام.

-   تم حصر كتب المكتبة وتصميم قاعدة بيانات خاصة بها، وتنظيم دخول الطلاب المكتبة ووضع نظام للاستعارة الخارجية.

-   تم فتح الباب لتنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية، كما تم توفير سبورات وأجهزة كمبيوتر وأجهزة وشاشات عرض داتا شو بمدرجي الكلية.

-       تم تقسيم الطلاب إلى شعب، وإعداد الكتب والمذكرات الدراسية.

-       تم تفعيل أنشطة الأقسام وتوثيقها.

-       تم الإعداد لعقد ورش لتدريب أعضاء هيئة التدريس على إعداد العرض بطريقة البور بوينت.

-       تم عمل إعلانات إرشادية لأهداف البرنامج وأهداف وحدة ضمان الجودة والهيكل التنظيمي.

-   تم وضع ضوابط في مجال البحث العلمي لبحوث الماجستير والدكتوراه، كما تم تشكيل فرق بحثية مشتركة داخل الأقسام وفيما بينها لإنجاز مشاريع ذات طابع قومي.

ونحجت الكلية بعد زيارة تقييم النظير في 20/4/ 2008م، في الدخول للمرحلة الثانية من التطوير CIQAP وقد نظم الهيكل الإداري لإنجاز المرحلة كالآتي.