أخبار الكلية
الطلاب هيئة التدريس
إدارة الازمات وحدة الجودة
خدمات الكترونية خدمة المجتمع
الوسائط الأقسام
منصة المقررات استبيانات
خطاب التدريب تظلمات الابحاث
كشوف اسماء التدريب
التحصيل الإلكترونى

المستندات المطلوبة لقيد وتسجيل الطلاب الوافدين

مصاريف القيد والرسوم الدراسية لطلاب الدراسات العليا الوافدين

أولاً: بالنسبة للقيد لدرجة الماجستير


- أن يكون الطالب حاصلاً على ليسانس أو بكالوريوس في نفس التخصص المطلوب التسجيل به من إحدى الجامعات المصرية أو العربية طبقاً لقرار المجلس الأعلى في هذا الشأن
- الدرجة الجامعية الأولى الممنوحة من الدول العربية معادلة للدرجة الجامعية الأولى التي تمنحها الكليات المصرية في نفس مجال التخصص .

ثانياً: بالنسبة للقيد لدرجة الدكتوراه


- أن يكون الطالب حاصلًا على درجة الماجستير في نفس التخصص من أي جامعة مصرية، أو أجنبية على أن يتقدم بما يفيد معادلة درجة الماجستير الحاصل عليها من المجلس الأعلى للجامعات في حالة الحصول على الماجستير من غير الجامعات المصرية .

ثالثاً: الأوراق المطلوبة للقيد بالنسبة للوافدين


1. يتم استيفاء استمارة خاصة بالطلاب الوافدين من إدارة القيد والتسجيل بالكلية
2. يتقدم الطالب بخطاب ترشيح من السفارة التابع لها الطالب للكلية المراد الدراسة بها موضحًا بها موافقة السفارة، وجهة التمويل والعام الجامعي المراد الدراسة به والدرجة العلمية .
3. أصول الشهادات الحاصل عليها الطالب.
4. معادلة شهادة المؤهل الحاصل عليها الطالب من المجلس الأعلى للجامعات.
5. معادلة درجة الماجستير من المجلس الأعلى للجامعات في حالة التسجيل لدرجة الدكتوراه .
6. صورة جواز السفر(ساري الصلاحية) معتمدة .
7. إثبات التقديم الالكتروني عبر موقع وزارة التعليم العالي.


- بعد استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة يتم استيفاء استمارة المعلومات من) أصل + 2صورة موقعًا عليها من الطالب) ويتم إرفاق موافقة السفارة على دراسة الطالب بالكلية المراد الدراسة بها موضحًا بها جهة التمويل للدراسة، والعام الجامعي المراد الدراسة به، والدرجة العلمية المراد الحصول عليها وعلى الكليات إرسال استمارات بيانات الطلاب لإدارة الدراسات العليا بالجامعة لاعتمادها وأرسالها إلى الوزارة للحصول على الموافقة الأمنية على قبول الطالب
-ملحوظة: شرطي الموافقة الأمنية وسداد المصروفات الدراسية شرطان أساسيان للقيد، أو التسجيل للدرجة العلمية، وعدم تحقيق هذين الشرطين يترتب عليه عدم القيد أو التسجيل ، كما أن عدم ورود الموافقة الأمنية سيؤدي إلى حجب النتيجة.

مصاريف القيد والرسوم الدراسية لطلاب الدراسات العليا الوافدين


- قيمة الرسوم طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2016

 
 


- بالإضافة إلى مبلغ بقيمة (100 دولار) رسوم استمارة قيد.
- يقوم الطالب بسداد مبلغ (1500) جنيه مصري فقط لا غير مقابل التقديم عبر موقع وزارة التعليم العالي.
- قرر مجلس الجامعة بتاريخ 26/1/2016 م أن يكون سـداد الرسـوم الـدراسيـة كالآتـي: "في حالة التسجيل: إذا كان تسجيـل الطالب فـي شهـر سبتمبر يتـم سـداد الرسـوم كاملة، وإذا كان تسجيل الطالب في شهر فبـراير يتم سـداد 50 % من الرسـوم عن العام الأول وبعدها يتم سـداد كامل الرسوم في السنوات التالية ".
- لا يتم مطالبة الطلاب الوافدين بأي رسوم دراسية بعد موافقة مجلس الكلية على تشكيل لجنة الحكم والمناقشة، على أن تتم المحاسبة بنظام الفصل الدراسي (يتم سداد نصف الرسوم الدراسية اعتباراً من تشكيلات شهر سبتمبر حتى تشكيلات شهر يناير ، ويتم سداد الرسوم الدراسية كاملة اعتباراً من تشكيلات شهر فبراير حتى تشكيلات شهر أغسطس).
- قرر مجلس الجامعة بتاريخ 27/11/2018م أن الرسوم الخاصة بالدورات التدريبية والشهادات متطلبات التسجيل أو متطلبات المنح التي يقوم الطالب بسدادها بالعملة الصعبة لا تعتبر رسوم إضافية ويقوم الطالب بإحضار هذه الشهادات بعد سداد الرسوم المقررة طبقاً لموافقة مجلس الجامعة .

قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 22/12/2018م أن يكون سداد الرسوم والمصروفات الدراسية على النحو التالي


1- الطلاب الوافدين الدارسين على منح مقدمة من الجامعات الحكومية المصرية: لا يتم تحصيل أي مقابل مادي منهم
2- الطلاب الوافدين الدارسين على منح من دولتهم: يشترط ضرورة تقديم السفارة المعنية بالقاهرة ما يفيد التزامها بضمان سداد مصروفات الطلاب الوافدين خلال ثلاثة أشهر على الأكثر كشرط للموافقة على تشكيل لجنة الحكم والمناقشة لدرجتي (الماجستير- الدكتوراه) مع عدم إجراء المناقشة ومنح الدرجة إلا بعد سداد كافة الرسوم والمصروفات الدراسية المطلوبة.
3- الطلاب الوافدين الدارسين على نفقتهم الشخصية: لا يتم إجراء إثبات القيد أو تشكيل لجنة الحكم والمناقشة إلا بعد سداد كافة الرسوم والمصروفات الدراسية المطلوبة.
- في ضوء برنامج التعاون الدولي المشترك في مجال التعليم العالي بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية والذي ينص البند (4) على أن تخصص نسبة 30% من الرسوم والمصروفات الدراسية بالعملة الصعبة لمواجهة تكاليف الأبحاث ولتوفير مستلزمات البحث شريطة أن تقوم الملحقية الثقافية اليمنية بسداد الرسوم والمصروفات الدراسية بالعملة الصعبة للطلاب اليمنيين على أن يقوم الطالب بإحضار الفواتير التي تثبت ما تم صرفه في إعداد بحثه العلمي . (تجدد الاتفاقية كل ثلاث سنوات)
- قرر مجلس الجامعة بتاريخ 29/10/2019 م الموافقة على تحصيل الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية فقط، وعدم تحصيل أية رسوم دراسية إضافية بالعملة المصرية، وذلك اعتبارًا من العام الجامعي 2019/2020 م.
- تنص الفقرة (ج) من المادة (271) من قانون تنظيم الجامعات على أنه : " تؤدى المصروفات الدراسية على قسطين يستحق أولهما في بداية العام الجامعي، والآخر بعد عطلة نصف العام "، وذلك تيسيرًا على الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات دفعة واحدة، مع إلزامهم بدفع رسوم القيد كاملة في بداية العام الجامعي.
- تطبق قرارات مجلس الجامعة ومجلس الدراسات العليا والبحوث الخاصة بــــ (القيد والتسجيل وقواعد الإشراف، ومد القيد وتجميده وإلغاء القيد، وتشكيل لجان المناقشة والمنح). ما لم يرد بها قرارات أخرى استثنائية للطلاب الوافدين.