المراجع العربية:

1- أحلام محمد عبد العظيم: دور التعليم فى المردود الاجتماعى لكل من التنمية البشرية
                             والسياسية فى مصر، المؤتمر العلمى الرابع، مستقبل التعليم                
                             فى الوطن العربى بين الأقيلمية والعالمية، كلية التربية،
                             جامعة حلوان، 29 – 30 أبريل، 1997، ص35.

2 – أحمد اسماعيل حجى: التربية المستمرة والتعليم مدى الحياة، ط1، القاهرة: دار
                             الفكر العربى،2003.

3 – أحمد حسن عيد: تعليم الكبار عبر العصور، علم تعليم الكبار، ج1، المنظمة العربية
                      للتربية والعلوم، 1976.

4- أحمد مجدى محمود حجازى: الثقافة العربية فى زمن العولمة، القاهرة: دار قباء،
                                  2001، ص22.

5- إيمان عبده حافظ : التغير القيمى لدى طلاب الجامعة، دراسة مستقبلية، مجلة كلية
                        التربية، المنصورة، ع4،ج3، يناير 2004، ص 185.

6- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مؤتمر إعداد المعلم التراكمات            
                       والتحديات، 15-18 يوليو 1991.

7 – بثينة حسنين عمارة: العولمة وتحديات العصر، وانعكاستها على المجتمع المصرى،
                          القاهرة: دار الأمين،2000، ص ص 24: 25.

8 – بسيونى بسيونى السيد سليم: اتجاهات الشباب المصرى والسعودى نحو الأنترنت
                          والفضائيات والتوقعات المستقبلية وعلاقتها بالأمن النفسى
                          ومتابعة الأحداث، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع89، ابريل
                          2000، ص ص 111: 112.

9 – بيومى محمد ضحاوى: قضايا تربوية مدخل إلى العلوم التربوية، ط1، القاهرة:
                          مكتبة النهضة المصرية، 1998.

10 – حامد عمار: دراسات فى التربية، فى تطوير القيم التربوية رأى آخر، القاهرة: دار
                          سعاد الصباح، 1992، ص ص 9 : 10.

11- حسن حسين الببلاوي: التعليم واحتياجات التعليم المصرى فى القرن الحادي
                       والعشرين، مجلة التربية المعاصرة، ع46، ابريل 1997، ص 8.

12- حسين كامل بهاء الدين: الوطنية فى عالم بلا هوية "  تحديات العولمة،
                                 القاهرة:دار المعارف، 2000،ص 145.

13- خالد قدري إبراهيم: الإدارة الذاتية والمحاسبة مدخل لرفع إنتاجية المدرسة الثانوية،
                          المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، 1998 – 1999،
                          ص 57.

14- رشدي طعيمة: تعليم الكبار، تخطيط برامجه وتدريسه مهاراته، ط1، القاهرة: دار
                          الفكر العربى، 1999.

15- سعاد محمد عبد الشافى: التربية وتنمية الإنسان المصري فى ضوء تحديات القرن
                         الحادي والعشرين، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية
                    التربية، جامعة حلوان، م1، ع3، سبتمبر 1995، ص ص:87 :88.

16- سعيد إبراهيم عبد الفتاح: أثر الفضائيات على القيم فى ضوء العولمة، مجلة
                         دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، م8،
                         ع3، يوليو2002، ص 213.

17- سمير عبد القادر خطاب: دراسة لبعض المتغيرات الثقافية والتربوية فى ضوء
                         مفهوم العولمة، مجلة التربية، جامعة عين شمس، ع90،
                         يونيو2000، ص 212.

18- سلامة صابر محمد العطار: معالم لتربية الغد فى ضوء رؤية جديدة للعامل (
                         دراسة تحيليلة نقدية ) ، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،
                         ع22، ج2 ، 1998، ص 123.

19- شحاته صيام: الشباب والهوية الثقافية، إعادة التشكيل الثقافي، مجلة التربية، جامعة
                         الأزهر، ع 108، ابريل 2002.

20- شكري عباس حلمى، محمد جمال نوير: تعليم الكبار: دراسة لبعض قضايا التعليم
                        غير النظامى فى إطار مفهوم التعليم المستمر، مكتبة وهبه،
                        القاهرة، 1982.

21- ضياء الدين زاهر: تعليم الكبار منظور استراتيجى، ط1 ،مركز ابن خلدون
                        للدراسات الإنمائية، القاهرة، 1993.

22- عاطف السيد: العولمة فى ميزان الفكر، الأسكندرية: مطبعة الانتصار، 2001،
                       ص 61.

23- عبد التواب عبد الله عبد التواب: التربية والتغير الاجتماعى فى منظور إسلامى،
                 مجلة التربية، جامعة أسيوط، ع9، يناير 1993، ص ص 244: 258.

24- عبد الخالق يوسف سعد: دور الإعلام فى تربية الطفل المصرى فى ضوء بعض
                  المتغيرات الثقافية المتصلة بالعولمة، مجلة بحوث التربوي، المركز
           القومى للبحوث التربوية والتنمية،ع 28، يناير 2003، ص ص 211 :212.

25- عبد العزيز عبد الله السنبل : محو الأمية والثقافة العامة، النظرية والتطبيق
                  والآفاق، تعليم الجماهير، ع 42، س 22، سبتمبر 1995.

26- عبد الفتاح لأحمد حجاج : إعداد العاملين فى تعليم الكبار، علم تعليم الكبار، ط1،
                  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الجهاز العربى لمحو الأمية
                  وتعليم الكبار، القاهرة، 1976.

27- عبد الله بيومى: تطوير نظام إعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسى لتحقيق
                 متطلبات إعداد معلم الكبار، المؤتمر القومى لتطوير إعداد المعلم
                 وتدريبه ورعايته، الجمعية المصرية للتنمية والطفولة بالتعاون مع وزارة
                 التربية والتعليم، القاهرة، 1995.

28- فاروق البوهى، عنتر لطفى: مهنة التعليم وأدوار المعلم، الأسكندرية: دار المعرفة
                 الجامعية،2000.

29- فوزى الشربينى، عفت الطنطاوى: مداخل عالمية فى تطوير المناهج التعليمية على
                 ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين، القاهرة: مكتبة الأنجلو
                 المصرية، 2001، ص 28.

30- مجدى عزيز إبراهيم : رؤية مستقبلية فى تحديث منظومة التعليم، القاهرة: مكتبة
                الأنجلو المصرية، 2001، ص ص 279: 280.

31- محسن خضر: آفاق تربوية متجددة ( من فجوات العدالة فى التعليم )، القاهرة:
                الدار المصرية اللبنانية، يناير 2000، ص ص 202 : 203.

32- محمد حسين الرشيدى: دليل العمل فى فى محو الأمية وتعليم الكبار، القاهرة:
               الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم اليار، د.ت.

33- محمد متولى غنيمة: اقتصاديات التعليم، ط2، القاهرة: الدار المصرية
               اللبنانية،2001.

34- محمد منير مرسى: الاتجاهات الحديثة فى تعليم الكبار،ط1، القاهرة: عالم الكتب،
               1997.

35- محمد نبيل نوفل: إعداد معلمى الكبار، البدائل المقترحة، مجلة التربية المستمرة،
               العدد 8، يوليو 1987.

36- محمود قمير: تعليم الكبار، مفاهيم، صيغ، تجارب عربية، الدوحة: دار الثقافة،
                1985.

37- محمود مصطفى الشال: منحنى جديد لعملية تربية معلم التعليم العام بمصر فى
               ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين، دراسة تحليلية، مجلة التربية
               المعاصرة، ع 47، أكتوبر 1997، ص 48.

38- مصطفى عبد السميع محمد: معالم الغد، وجهة نظر فى الإعداد النظرى والتدريب،
               مجلة التربية، قطر، العدد 81، مارس 1987.

39- موسى على الشرقاوى: تصور مقترح لإعداد معلم محو الأمية وتعليم الكبار فى
               ضوء الاتجاهات الحديثة، مجلة التربية بالزقازيق، ع28، يناير 1997.

40- مكتبة الخليج لدول الخليج العربى: ندوة المعلم قيمة وأثره، الكويت، 1986.

41- نبيل أحمد عامر: دراسات وبحوث فى فى محو الأمية وتعليم الكبار، القاهرة :
               عالم الكتب،1980.

42- نور الدين محمد عبد العزيز، عبدالعزيز بن عبد الله السنبل، جهود الدول
                الأعضاء بمكتبة التربية العربى لدول الخليج فى مجال محو الأمية،
                دراسة تقويمية، رسالة الخليج العربى، ع36، س11، 1991.

43- هـ . س . يسولا : تعليم الكبار اتجاهات وقضايا عالمية، ت: عبد العزيز بن عبد
                الله صالح عزب، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس،1993.

المراجع الأجنبية:

 

44- Conklin, C.R. competencies of Adult Education and Their
Preferred and Adult Setting for Training Dissertation, University Of
       
Akron,1984.

45- Knowles, M.S., the Modern Practice of Adult Education: from pedagogy to Andragogy, Revised and Updated Edition, the Adult Education Company, Cambridge, 1980.

46- Saviceic, D.M., "Adult Education System in European Socialist countries Similarities and Differences ", Comparing Adult Education Worldwide Jossey Publishers, London, 1981.